مشاركات_علمية

تشرفت الهيئة اليوم (الثلاثاء 8 أكتوبر 2024) بالمشاركة في اختتام مشروع ابتكار IBTIKAR – Erasmus + الذي استمر 3 سنوات، لتعزيز التعليم العالي والبحث العلمي في ليبيا، بدعوة من السيد مارسيلو سكاليسي _رئيس اتحاد الجامعات اليورو-متوسطية_.
حيث شارك _نيابة عن السيد مدير عام الهيئة الليبية للبحث العلمي _ الدكتور مجد الدّين الغضبان، وقدّم عرضًا بعنوان “دور الهيئة الليبية للبحث العلمي في تحفيز وتعزيز الابتكار في الجامعات الليبية”.
تناول العرض الآليات التنفيذية التي تتبعها الهيئة لدعم الابتكار، مثل برنامج تمويل ودعم البحوث، وحاضنة المشاريع الوطنية، وبرنامج جائزة ليبيا للابتكار، وجائزة التميز العلمي، والمكتبة الإلكترونية بتاجوراء، ومشروع مدينة العلوم.
كما استعرضت الاستراتيجية الوطنية للبحث والتطوير والابتكار 2023-2033، وبعض مبادرات الهيئة مثل المرصد الليبي لمؤشرات العلوم والتكنولوجيا والابتكار، ومبادرة البحوث المفتوحة التي تهدف إلى الوصول إلى سياسة وطنية بشأن العلم المفتوح.
تقدم هذه المبادرات والآليات، وغيرها ممّا لا يسع المجال لعرضه، رسالة مفادها أنّ الهيئة الليبية للبحث العلمي مؤسسة عريقة ودورها محوري في تعزيز الابتكار في مؤسسات التعليم العالي، وفي كافة المؤسسات المهتمة بالبحث والابتكار في ليبيا..
* مكتب الإعلام بالهيئة الليبية للبحث العلمي *
Scroll Up