مشاركات_علمية

نقلا عن الجمعية الليبية للسموم الفطرية والملوثات الغذائية، أحد الجمعيات العلمية الصادرة عن الهيئة الليبية للبحث العلمي..
شارك رئيس مجلس إدارة الجمعية/ د. صفي الدين عبد الله انبيه (عضو هيئة تدريس بكلية الزراعة جامعة الزيتونة)، وعضو مجلس الإدارة/ أ. عبد الرزاق علي حكم (عضو هيئة تدريس بكلية الزراعة جامعة طرابلس)، في فعاليات الدورة التاسعة لمعرض ليبيا الزراعي – Libya Agricultural Exhibition خلال الفترة من 25 – 28 بوادي البوانيس بمدينة سبها.
حيث كانت المشاركة للورقة الأولى بعنوان ( تأثير الفطريات المنتجة للسموم الفطرية على جودة المحاصيل الأساسية وتهديدها للأمن الغذائي)، والتي ناقشت مشاكل سلامة الغذاء التي تعدّ عائقًا رئيسيًا أمام تحقيق الأمن الغذائي في جميع دول العالم.
أحد أهم مشاكل سلامة الغذاء هي تلوث المحاصيل الغذائية بالفطريات المنتجة للسموم الفطرية، التي تشكل تهديدًا كبيرًا للأمن الغذائي العالمي لما لها من تأثيرات صحية على صحة الإنسان والحيوان، وتأثيراتها الاقتصادية في خسارة المحصول وانخفاض الإنتاجية، وبالتالي تقلل بشكل مباشر من توافر الغذاء.
_ الورقة الثانية كانت بعنوان ( المخاطر الصحية والتغذوية الناجمه عن وجود متبقيات الأدوية والعقاقير البيطرية فى بعض المنتجات الحيوانية) ، حيث أنّ تلوث المنتجات الغذائية من أصل حيواني بمتبقيات العقاقير البيطرية، أمر بالغ الأهمية ويمس صحة وسلامة المستهلك والأمن الغذائي، وبالتالي تهدد الأمن الغذائي.
Scroll Up