محاضرات_علمية

برعايةٍ من الهيئة الليبية للبحث العلمي، وبدعوةٍ وتنظيم من إدارة الثقافة العلمية والابتكار؛ تمّ صباح اليوم الاثنين الموافق: 2023/07/31م استضافة الأستاذ الدكتور: عبدالباسط بو حميدة _كبير الباحثين بمركز التميّز البحثي في علوم الجينوم الطبي، جامعة الملك عبدالعزيز – جدة – المملكة العربية السعودية_؛ وذلك لإلقاء مُحاضرة علمية بقاعة الاجتماعات / ديوان الهيئة تحت عنوان:
( كيف نُعزّز العَافية الشّخْصيّة والمُجْتمَعِيّة ).
حضر المُحاضرة لفيف من المختصين والمهتمين من التخصصات الطبية والعلمية البحثية، تجاوز الثلاثين مُختصاً ومُهتماً ومُتابعاً.
ولمن تعذر عليهم الحضور الشخصي، أو أولئك المُقيمين خارج ليبيا وطرابلس، تم إتاحة فرصة المُشاركة عبر رابط تطبيق قوقل ميت (Google Meet Application)
وقد قُدّر عددهم بأكثر من عشرة مُختص ومُشارك ومُهتم.
افتتحت فعاليات المُحاضرة بتقديم من الدكتور: علي الشنيبي الذي أحال الكلمة للسيد مدير عام الهيئة: أ. د. فيصل العبدلي، الذي استهل كلمتهُ بالترحيب والثناء على الدكتور عبدالباسط وإسهاماتهِ في مجال تخصصِهِ الطبي (الأورام) والبحثي عامةً في مجال العافية وسُبل الوصول إليها، بعدها أُعطيت الكلمة للسيد مدير إدارة الثقافة العلمية، الدكتور/ إبراهيم الزوي الذي شكر الدكتور: عبدالباسط؛ لاستقطاع جزء من وقتهِ لتقديم هذه المُحاضرة وللمساهمة في نشر ثقافة البحث العلمي.
قام بعدها الدكتور: علي الشنيني بالتعريج على السيرة الذاتية للأستاذ الدكتور: عبدالباسط بو حميدة، ثم أُفسِـح المجال للسيد الضيف للبدء في مُحاضرتِهِ.
كانت محاور المُحاضرة على النحو التالي:
1- لمحة تاريخية عن الأمراض والاكتشافات الطبية في القرنين الأخيرين.
2- الثورة الصناعية والتحول الوبائي.
3- فلسفة نشأة أنظمة الرعاية الصحية.
4- الأمراض المزمنة وتحديات العصر.
5- مُحددات الصحة وتكاليفها.
6- تغيير البوصلة والبحث عن البديل (مشروع: مركز علوم العافية).
7- شجرة العافية مقابل شجرة الخلد.
8- العافية من منظور الكتاب والسُّنَّة.
9- الخاتمة.
بعدها فُتح باب النقاش والأسئلة للسادة الحضور، والتي تمّ الرد عليها وتبادل الآراء حولها من الأستاذ الدكتور: عبدالباسط وبين مُتابعيه.
إدارة الثقافة العلمية والابتكار.
قسم الإعلام بالهيئة.
Scroll Up