نبذة تعريفية:
تتحدث التقارير الدولية المهتمة برصد الأوضاع في العلوم والتكنولوجيا والابتكار، أن العديد من الدول النامية تفتقر لأليات وبرامج لقياس أنشطة العلوم والتكنولوجيا والابتكار فيها. حيث لا تتوفر بيانات ولا إحصاءات حول المؤشرات الرئيسية مثل: مؤشرات قياس أداء مؤسسات التعليم العالي أو عدد الباحثين أو النشر العلمي أو بيانات عن حجم الإنفاق على البحث والتطوير وغيرها.
ايمانا بدورهيئة ابحاث العلوم الطبيعية والتكنولوجيا بوزارة التعليم كمحرك ومحفز لعملية البحث العلمي والتطور التكنولوجي في ليبيا والذي يعد ركيزة أساسية لتقديم الدعم والمساعدة لمتخذي القرار في تقييم ووضع السياسات، وتحليل أنشطة العلوم والتكنولوجيا والابتكار وتخطيطها وإدارتها في ليبيا,وذلك من خلال تقديم مؤشرات موثوقة وبمعايير دولية عن حالة هذه الانشطة قامت الهيئة بمبادرة وطنية ريادية تمتلت في انشاء المشروع الوطني(المرصد الليبي لمؤشرات العلوم والتكنولوجيا والابتكار ) وفق قررانا رقم (102) لسنة 2017 ,ويعتبر المرصد الخطوة الاولى في سبيل تطبيق نظام القياس لآنشطة العلوم والتكنولوجيا والابتكار الذي يتوافق مع المعايير الدولية والمتمثلة في أدلة فراسكاتي وأوسلو Frascati & Oslo Manuals ودليل كانبيرا Canberra Manuals ، وأرصدة المدفوعات التكنولوجية وبراءات الاختراع التي نشرتها منظمة التعاون والتنمية في الميدان الاقتصادي OECD.كما أن المرصد هو أحد الآليات الخمس التي حددتها الوثيقة الاستراتيجية للبحث العلمي والتكنولوجي والابتكار التي صدرت عن الامانة العامة لجامعة الدول العربية في مارس 2017 .
ومن منطلق أنه لا يمكن قياس ما لا يمكن توثيقه، ولا يمكن تجويد ما لا يمكن قياسه، من هنا جاءت أهمية إنشاء المرصد الليبي للعلوم والتكنولوجيا والابتكار.
الرؤية:
أن يكون المرصد الليبي للعلوم والتكنولوجيا والابتكار مستودعا في حفظ البيانات ومصدراً رئيسياً لتحليل ودعم سياسات العلوم والتكنولوجيا والابتكار في ليبيا.
الرسالة:
دعم صانعي القرار في تقييم وإدارة أنشطة العلوم والتكنولوجيا والابتكار في ليبيا.