#متابعات…

المركز الليبي للإستشعار عن بعد وعلوم الفضاء أحد المراكز البحثية التابعة للهيئة الليبية للبحث العلمي.
لدراسات التغير في استخدامات الأراضي والغطاء الأرضي LULC أهمية جوهرية لصناع القرار للمحافظة على الموارد الطبيعية والبيئة ومواجهة التغير المناخي.
ومع تطور التقنيات الحديثة وزيادة عدد الأقمار الصناعية وتحسين الدقة المكانية للمستشعرات، والزيادة في الدقة الزمنية في عدد مرات مرور القمر الصناعي على نقطة جغرافية معينة، ازداد عدد المنصات الجيومكانية والمواقع على الشبكة العنكبوتية التي يمكن من خلالها تحميل البيانات والخرائط التي تخص استخدامات الأراضي والغطاء الأرضي، تختلف هذه البيانات من حيث عدد التصنيفات والدقة المكانية وسنوات تحميل البيانات.
يمكن تلخيص أهمية هذه الدراسات في التالي:-
– تقييم المخاطر التي تهدد النظم الغذائية والنظم البيئية المحيطة بها مثل التغييرات في النشاطات الزراعية والمحاصيل البور أو المهجورة على الأراضي الزراعية النشطة أو غير النشطة.
-تحديد المخاطر التي تهدد تؤثر على فقدان النظم البيئية الطبيعية المهمة من خلال التغييرات في تصنيفات الأراضي الكثيفة والمراعي المتفرقة والأشجار والغابات والتربة.
– تقييم التغير في التطور الحضري واتجاهات توزيع السكان وحجم التوسع الحضري من خلال تصنيفات المناطق المبنية ذات الكثافة العالية والمنخفضة الكثافة، والمساهمة في التخطيط الحضري لجماية المدن لمواجهة التغير المناخي.
– تحليل المخاطر التي تتعرض لها مستجمعات المياه الرئيسية وتقييم مخاطر الفيضانات أو الجفاف وتأثيراتها على مستجمعات المياه والمجتمعات الواقعة بالقرب من مصادر المياه وكثافة الغطاء النباتي.
بعض المواقع المهمة للحصول على البيانات والخرائط التي تخص استخدامات الأراضي والغطاء الأرضي.
1- ESRI Land Cover 10m
تستخدم في هذه الخرائط والبيانات القمر الصناعي Sentinel 2 الذي له 13 نطاق من الطيف الموجي، يستخدم الذكاء الاصطناعي في عمليات التصنيف، يمكن تحميل خرائط وبيانات بعدد (9) تصنيفات، دقة بعض التصنيفات مثل الطرق والزراعة مازالت تحتاج إلى تأكيد.
3- Copernicus Land Monitoring Services
4- ESA World Cover
تعتمد على بيانات الأقمار الصناعية الرادارية Sentinel – 1 والبصرية Sentinel – 2.
6- OpenStreetMap Land Cover
8- FAO Land Cover System
ويبقى الخيار للباحث أو الباحثية لأختيار الطرق والبيانات والبرامج للوصول لأفضل النتائج وصناعة أدق الخرائط التي تخص LULC.
Scroll Up