متابعات…

نظّم قسم البحوث الاقتصادية والمالية الإسلامية بمركز البحوث والدراسات الإسلامية -البيضاء- أحد المراكز البحثية التابعة للهيئة الليبية للبحث العلمي.
بالتعاون مع قسم التمويل والمصارف جامعة المرج ندوةً تحت عنوان “صيغ التمويل الإسلامي ودورها في تمويل النشاط الزراعي”.
وقد شهدت الندوة إقبالاً واسعاً من الباحثين والمهتمين من مختلف الجهات، حيث تناول فيها المشاركون أهمية التمويل الإسلامي في دعم القطاع الزراعي، وعرضوا مختلف صيغ التمويل الإسلامي المُستخدمة في هذا المجال، و ناقشوا التحديات التي تواجه تطبيق هذه الصيغ.
وقد ألقى الدكتور عادل عبد الله الكيلاني _أستاذ مساعد بقسم التمويل والمصارف/ كلية الاقتصاد جامعة المرج_ محاضرة قيّمة عن صيغ التمويل الإسلامية ودورها في تمويل النشاط الزراعي، حيث أوضح فيها أنّ التمويل الإسلامي يُقدم حلولاً مُبتكرة لتمويل المشاريع الزراعية، بما يتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية.
كما تحدّث السيد عماد أبو القاسم جلبان _مدير إدارة التخطيط والمعلومات بالإدارة العامة بالمصرف الزراعي _ عن جهود المصرف الزراعي في دعم القطاع الزراعي، من خلال تقديم مختلف خدمات التمويل المالي للمزارعين.
وقد قدم المهندس إسلام الحاسي _من وزارة الكهرباء والطاقات المتجددة بالحكومة الليبية_ عرضًا تقديميًا حول كيفية استخدام الطاقة الشمسية في تشغيل مضخات المياه لغرض الري الزراعي، تناول فيه مختلف جوانب هذا الموضوع، بدءًا من أهمية استخدام الطاقة الشمسية في الري الزراعي، مرورًا بأنواع مضخات المياه التي تعمل بالطاقة الشمسية، وصولًا إلى التحديات التي تواجه تطبيق هذه التكنولوجيا، وأوضح المهندس الحاسي أنّ استخدام الطاقة الشمسية في تشغيل مضخات المياه للريّ الزراعي له العديد من الفوائد، منها توفير الطاقة، وخفض التكاليف، وحماية البيئة.
وخرجت الندوة بتوصيات هامة، منها:
* ضرورة نشر الوعي بأهمية التمويل الإسلامي في تمويل النشاط الزراعي.
* العمل على تطوير صيغ التمويل الإسلامي المُستخدمة في تمويل القطاع الزراعي.
* التغلب على التحديات التي تواجه تطبيق صيغ التمويل الإسلامي في هذا المجال.
* إنشاء شركات قابضة تساهم فيها المصارف الليبية لتسهل التعامل بينها وبين المزارعين .
وختاما؛ نشكر جميع من ساهم في إنجاح هذه الندوة، ونخص بالذكر:
_ الدكتور فيصل صلهوب _ رئيس قسم الاقتصاد بجامعة المرج.
_ الأستاذ مفتاح المسماري _ رئيس قسم الشؤون الإدارية والمالية.
_ أعضاء هيئة التدريس والعاملين بالجامعة.
Scroll Up